کد مطلب:168304 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:177

الامام الحسین یطلب ثوبا لا یرغب فیه
روی الطبری یقول: (ولمّا بقی الحسین فی ثلاثة رهط أو أربعة، دعا بسراویل [1] محققة یلمع [2] فیها البصر، یمانیّ محقَّق، ففزره [3] ونكثه لكیلا یسلبه، فقال له بعض أصحابه: لو لبست تحته تُبّاناً [4] قال: ذلك ثوب مذّلة، ولاینبغی لی أن ألبسه.). [5] .


وروی الطبرانی عن ابن أبی لیلی قال:(قال حسین بن علی (ع) حین أحسّب القتل: إئتونی ثوباً لایرغب فیه أحد أجعله تحت ثیابی...). [6] .

وذكر ابن شهرآشوب أنه (ع) قال: (ائتونی بثوب لایرغب فیه ألبسه غیر ثیابی لاأجرّد فإنی مقتول مسلوب، فاءتوه بتبّان فأبی أن یلبسه، وقال: هذا لباس أهل الذمّة، ثم أتوه بشیء أوسع منه دون السراویل وفوق التبّان فلبسه). [7] .

وقال الطریحی: (لمّا قُتل أصحاب الحسین كلّهم وتفانوا وأبیدوا ولم یبق أحد، بقی (ع) یستغیث فلایغاث وأیقن بالموت أتی إلی نحو الخیمة وقال لاخته: إئتینی بثوب عتیق لایرغب فیه أحد من القوم، أجعله تحت ثیابی لئلاّ أُجرّد منه بعد قتلی. قال: فأرتفعت أصوات النساء بالبكاء والنحیب، ثم أوتی بثوب فخرقه ومزّقه من أطرافه وجعله تحت ثیابه، وكانت له سراویل جدیدة فخرقها أیضاً لئلاّ تُسلب منه). [8] .


[1] لباس يلبسه الاعاجم من قديم الايام و يلبسه الاشراف و الاعاظم من الاعراب و قد حث الشرع في لبسه و جعله من المستحبات و المسنونات. (راجع الحسين واصحابه: 320).

[2] محققة: اي محكمة النسج.

[3] فرزه: اي نقض نسجه، مزقه.

[4] التبّان: شبه السراويل الصغيرة. (راجع: لسان العرب: 18:2).

[5] تاريخ الطبري 333:3، مجمع الزوائد 193:9، بغية الطلب 2417:6، تهذيب الكمال 428:6 الارشاد 111:2، الدر النظيم: 558، اعلام الوري: 468:1.

[6] المعجم الكبير 125:3، مثيرالاحزان: 74، لواعج الاشجان: 162، اللهوف 174.

[7] مناقب آل ابي طالب عليهم السلام: 109:4.

[8] المنتخب: 451 وانظر: مقتل الحسين عليه السلام للمقرم: 271-272.